الأحد، 2 سبتمبر 2012

الدارة الكهربائية Electric Circuit.

الدارة الكهربائية هي عبارة عن طريق ( من الأسلاك والقطع الكهربائية ) تمر عبره الكهرباء ، يمكنك رؤية الدارة الكهربائية في الشكل التالي ، ولتركيب دارة كهذه ستحتاج إلى بطارية ومصباح وأسلاك توصيل ، تستخدم الأسلاك لتوصيل البطارية بالمصباح ، ووظيفة البطارية هي دفع التيار الكهربائي عبر الأسلاك إلى المصباح ، فيضيء المصباح لمرور التيار فيه .






تذكر أن : التيار الكهربائي عبارة عن سيل من الإلكترونات المتحركة خلال الأسلاك .

المفتاح الكهربائي :

إذا أردت إضاءة أو إطفاء مصباح ما بسهولة فعليك استخدام المفتاح الكهربائي .

يعمل المفتاح الكهربائي على إغلاق الفجوة في الدارة الكهربائية ويسري التيار ويضيء المصباح أو على ابقاء هذه الفجوة مفتوحة فلا يسري التيار الكهربائي ولا يضيء المصباح ونقول أن الدارة الكهربائية مفتوحة .

عندما يكون المفتاح مفتوحاً فإن الفجوة تفتح ويتوقف تدفق التيار حول الدارة وعندما يكون المفتاح مغلقاً نغلق الفجوة وتصبح الدارة الكهربائية كاملة ( بدون فجوات ) ويسري التيار .



أجهزة القياس :

الأميتر :
إذا أردت قياس كمية التيار الكهربائي فعليك وصل جهاز القياس إلى الدارة الكهربائية ، يُقاس التيار الكهربائي بوحدة الأمبير، وجهاز القياس الذي يقيس التيار الكهربائي يسمى جهاز الأميتر .

لاحظ طريقة التوصيل


الفولتميتر :
الدفع الكهربائي الذي تعطيه البطارية للتيار الكهربائي يدعى الفولتية ، وتقاس الفولتية بوحدة الفولت في جهاز القياس الفولتميتر .







لاحظ طريقة التوصيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق