الأحد، 2 سبتمبر 2012

مبدأ عمل الجرس الكهربائي.




إن الجرس الكهربائي هو من أهم التطبيقات على المغانط الكهربائية حيث أنه عندما يمر التيار في الملف يتولد مجالا مغناطيسيا حول ذلك الملف يعمل على جذب قطعة الحديد حرة الحركة مما يسبب طرق المطرقة للجرس فيصدر الصوت

يعتبر المغناطيس الكهربي الجزء الرئيسي في تركيب الجرس.
والمغناطيس الكهربي يتكون من سلك ملفوف حول قطعة من الحديد. حيث انه عند مرور تيار كهربي في سلك فإن مجال مغناطيسي بسيط ينشىء حول السلك في صورة حلقات تحيط به، ولتكبير هذا المجال المغناطيسي نقوم بلف السلك في شكل لولبي حول قطعة من الحديد فيتم إكساب قطعة الحديد خواص المغناطيس طالما استمر التيار بالمرور في السلك ولكن عندما يتوقف التيار الكهربي تعود قطعة الحديد إلى وضعها الطبيعي وتفقد الخاصية المغناطيسية.

وعندما تكون قطعة الحديد في الحالة المغناطيسية فإنه يكون له قطبان شمالي وجنوبي مثل المغناطيس الدائم تماماً ويستطيع المغناطيس الكهربي جذب قطع الحديد.

عندما نقوم بالضغط على زر الجرس الكهربي فإننا نقوم بإغلاق دائرة كهربية تعمل على تمرير التيار الكهربي في دائرة كهربية تحتوي على محول كهربي لخفض فرق الجهد من 220 فولت إلى 10 فولت ويمر التيار الكهربي بعد ذلك في السلك المحيط بقطعة الحديد التي تشكل المغناطيس كهربي.

المجال المغناطيسي المتولد في المغناطيس الكهربي يعمل على تحريك الجزء المسئول عن إحداث الصوت الذي يصدر عن الجرس. وهناك عدة طرق تستخدم في تركيب الجرس لإصدار الأصوات المختلفة التي نسمعها. وفي الجزء القادم سوف نتعرف على أربعة أنظمة مختلفة مسئولة عن إصدار أصوات مختلفة.

يتألف الجرس الكهربائي عادة من مغناطيس كهربائي وهو عبارة عن قضيب حديدي يلف حوله ملف ثم يسري فيه تيار كهربائي، هذا المغناطيس يعمل بشكل متقطع بحيث يجذب ثم يفلت قطعة حديدية تدق نهايتها بناقوس لتوليد الصوت ويتصل بها مفتاح كهربائي لتوصيل وفصل الدائرة وبالتالي مغنطة وعدم مغنطة الملف. عندما تنجذب القطعة الحديدية للمغناطيس الكهربائي فإن المفتاح الكهربائي يفصل الدائرة ولكن كتلة القطعة الحديدية والكرة الموجودة في طرفها تحافظان على كمية الزخم والقصور الذاتي لمسافة معينة حتى يتغلب نابض أو جاذبية الأرض مثلاً عليها لترجعها مرة أخرى.
أثناء انجذاب هذه القطعة باتجاه المغناطيس الكهربائي فإن كرتها تدق في الناقوس وأثناء عودتها فإن مفتاح الدائرة يعمل من جديد لتوصيل الدائرة ومغنطة الملف مرة أخرى فتتكرر العملية سريعاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق